CHETAIBI-NOSTALGIE

23--ECH CHAHID KLIBET TAHAR الشهيد كليبات الطاهر

نبذ تاريخية من حياة شهداء ثورة الفاتح نوفمبر 1954

ببلدية شطايبي ولاية عنابة

أعضاء جيش التحرير الوطني


الشهيد كليبات الطاهر :


من مواليد 23 أفريل 1935 ببلدية شطايبي ولاية عنابة ابن خريف وابن بليدة الزهرة( الخنساء أم سبعة الشهداء) وتسعة إخوة، ثمانية ذكور وبنت، عاش وترعرع في وسط أسرة معروفة بحسن أخلاقها لدى كافة سكان منطقة شطايبي حيث كان والده رجلا محترما من طرف جميع من تعرف إليه.

     وكغيره من الأطفال الصغار، ادخل الشهيد الكتاتيب القرآنية لحفظ القرآن الكريم الشئ الذي نمى فيه حب الوطن ورغبته في محاربة المستعمر الغاشم، وفي سنة 1942 شدت الأسرة الرحال لتحط بمدينة عنابة (حي المقاومة) الجسر الأبيض، وباندلاع ثورة التحرير المضفرة في الفاتح من نوفمبر 1954 لبى الشهيد نداء الوطن ملتحقا بالثورة التحريرية، بعدها بسنتين أي سنة 1956 انتقلت عائلته إلى حي بلعيد بلقاسم أين بدأ الشهيد في حضور الاجتماعات السرية بمنزل المناضل بلدي عمار.

     وعلى اثر الاشتباك الذي وقع بطريق شمارة حي المقاومة اكتشف أمره وأصبح مطاردا من قبل السلطات الفرنسية فصدرت الأوامر من قيادة الثورة بالمنطقة لالتحاق الشهيد كليبات الطاهر بجيش التحرير الوطني بمنطقة ايدوغ.

     شارك الشهيد رفقة إخوانه المجاهدين في عدة معارك أبدى فيها شجاعة بطولية ملحقا بقوات العدو الفرنسي خسائر كبيرة، وفي إحدى هذه المعارك التي وقعت سنة 1959 سقط الشهيد في ميدان الشرف.           

       

SOURCE : المنظمة  الوطنية للمجاهدين  ولاية  عنابة   ---  كتاب  قاموس  الشهيد --

 

                                  http://chetaibi-nostalgie.blog4ever.com




16/03/2013
0 Poster un commentaire

Inscrivez-vous au blog

Soyez prévenu par email des prochaines mises à jour

Rejoignez les 46 autres membres